رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياض الصالحين

منتدى عام اسلامى ثقافى متنوع شبابى بعيد عن الاغانى والافلام والصور المخله للادب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

اللهم من اعتز بك فلن يزل ومن اهتدى بك فلن يضل ومن استكثر بك فلن يقل ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقرومن استنصربك فلن يخذل ومن استعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب ومن جعلك ملاذة فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدى الى صراط مستقيم اللهم فكن لنا وليا ونصيراوكن لنا معينا ومجيرا انك كنت بنا بصيرا اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم والحمد لله رب العالمين

"عن معاذ بن جبل قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم :أي الاعمال احب الى الله عز وجل قال : أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله عز وجل"
 لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير
حديث صحيح : «كل مولود يولد على الفطرة -على فطرة التوحيد- فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه» [صحيح البخاري]
إلى كل أعضاء وزوار الموقع وحتى تعم الفائدة بإذن الله جل وعلا ندعوكم لإبداء أرائكم والتعليق على كل الموضوعات التى تشاركون فيها وبها ومتابعة هذه المشاركات وجزاكم الله خيراً وجعل عملنا وعملكم خالصاً لوجهه الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :نحن ندعوا جميع إخواننا وأخواتنا وأبنائنا وبناتنا أعضاء وزوار هذا الموقع بأن يتذكروا قول المولى سبحانه وتعالى " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
الذكر بعد الفراغ من الوضوء أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَـهَ إِلاّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريـكَ لَـهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُهُ وَرَسـولُـه.    [مسلم 1/209]  اللّهُـمَّ اجْعَلنـي مِنَ التَّـوّابينَ وَاجْعَـلْني مِنَ المتَطَهّـرين.    [الترمذي 1/78] سُبْحـانَكَ اللّهُـمَّ وَبِحَمدِك أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتوبُ إِلَـيْك.    [النسائي في عمل اليوم والليلة ص 173]
موقع رسول الله علية افضل الصلاه والسلام ((http://www.rasoulallah.net))
 موقع شبكة الشفاء الاسلامية الرقية الشرعية  ( http://www.ashefaa.com/catsmktba-783.html
أذكار الصلاة:‏سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى ‏ ‏جدك ‏ ‏ولا إله غيرك وجهت ‏ ‏ وجهي ‏ ‏للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك
فضـل الذكــر:أخوتى فى الله فأن للذكر فضلا لاينكره أحد ولا يغفله مسلم يؤمن بالله ورسوله فقد ورد فى القرآن الكريم الكثير من الآيات التى تحض المسلم على الذكر وتأمره به وتحببه فيه لما له من فضل وأجر عظيم قال الله تعالى :فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ البقرة 152

﴿ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

 

 قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام .

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابواحمد
المدير العام
المدير العام
ابواحمد


ذكر
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
عدد المساهمات : 914
نقاط : 2624
العمر : 52
الموقع : رياض الصالحين
المزاج : مضبوط والحمد لله

قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام . Empty
مُساهمةموضوع: قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام .   قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام . I_icon_minitime2010-01-25, 20:10


قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
لقد انتهى شهر رمضان، وأكثر المسلمون فيه من قراءة القرآن، ابتغاء الشفاعة، حيث ثبت في "صحيح مسلم" (ح804)، "كتاب صلاة المسافرين" (ح252) من حديث أبي أمامة الباهلي قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه... ".
ويحاول البعض أن يعرف معاني الآيات التي قرأها فيقع وهو لا يدري في قصص واهية وأحاديث منكرة وضعت في بعض التفاسير وتناقلها الوعاظ والقصاص.
من أجل ذلك قال الإمام ابن الجوزي في "الموضوعات" (1-31): "إن سنة نبينا - صلى الله عليه وسلم - مأثورة ينقلها خلف عن سلف، ولم يكن هذا لأحد من الأمم قبلها، ولما لم يمكن أحد أن يدخل في القرآن شيئًا ليس منه، أخذ أقوام يزيدون في حديث رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - وينقصون ويبدلون ويضعون عليه ما لم يقل، فأنشأ الله - عز وجل - علماء يذبون عن النقل، ويوضحون الصحيح، ويفضحون القبيح، وما يخلي الله - عز وجل - منهم عصرًا من العصور، غير أن هذا النسل قد قل في هذا الزمان فصار أعز من عنقاء مغرب". اه.
قلت: فإذا كان الأمر كذلك في عهد ابن الجوزي المتوفى سنة (597ه)، فكم يكون عدد العلماء الذابين عن الحديث في هذا العصر؟ لا شك أنهم أقل من القليل، مما يؤكد علينا وجوب الاستمرار في نشر هذه السلسلة "تحذير الداعية من القصص الواهية"، وتحذيرًا للناس منها، وقيامًا بواجب بيان العلم.
- القصة المفتراة على نبي الله يوسف - عليه السلام -، وهي "قصة ابتغاء يوسف - عليه السلام - الفرج من عند غير الله".
القصة حول تفسير الآية (42- يوسف) في قوله - تعالى -: وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين.
القصة: قال يوسف للذي علم أنه ناج من صاحبيه اللذَيْن استعبراه الرؤيا: اذكرني عند ربك وهو الملك وأخبره بمظلمتي، وأني محبوس بغير جرم، هذا خبر من الله جل ثناؤه عن غفلة عرضت ليوسف من قبل الشيطان نسى لها ذكر ربه الذي لو به استغاث لأسرع بما هو فيه خلاصه، ولكنه زلّ بها فأطال من أجلها في السجن حبسه وأوجع لها عقوبته.
قلت: هذه القصة التي أخبر فيها الإمام الطبري- عفا الله عنا وعنه- عن غفلة يوسف ونسيانه لذكر الله، وأنه لم يستغث بالله، فأطال من أجل ذلك في السجن حبسه.
ولقد بنى قوله هذا في القصة على حديث مرفوع أخرجه في تفسيره (7-244) (ح19322) حيث قال: كما حدثنا ابن وكيع قال: حدثنا عمرو بن محمد، عن إبراهيم بن يزيد، عن عمرو بن دينار، عن عكرمة، عن ابن عباس قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لو لم يقل يوسف- يعني الكلمة التي قالها- ما لبث في السجن طول ما لبث حيث يبتغي الفرج من عند غير الله".
التحقيق
قلت: في السند علتان تجعلان هذه القصة واهية.
الأولى: إبراهيم بن يزيد، أورده الإمام المزي في "تهذيب الكمال" (1-452- 263) وقال: يعرف بالخوزي روى عن عمرو بن دينار، سكن شِعْب الخوز بمكة فنسب إليه.
1- قال صالح بن أحمد بن حنبل عن أبيه: متروك.
2- وقال أبو بشر الدولابي عن البخاري: "سكتوا عنه". قال الدولابي: يعني: تركوه. اه.
3- قلت: وأورده الإمام البخاري في "الضعفاء الصغير" رقم (12) وقال: "إبراهيم بن يزيد، أبو إسماعيل الخوزي مكي سكتوا عنه، يروي عن محمد بن عباد بن جعفر، وعمرو بن دينار".
4- أورده الإمام النسائي في كتاب "الضعفاء والمتروكين" ترجمة (14) وقال: "إبراهيم بن يزيد الخوزي: متروك".

فائدة
أ- مصطلح البخاري: "سكتوا عنه": قال السيوطي في "التدريب" (1-439): "البخاري يطلق: فيه نظر، وسكتوا عنه فيمن تركوا حديثه، ويطلق منكر الحديث: على من لا تحل الرواية عنه".
ب- مصطلح النسائي: متروك.
قال الحافظ ابن حجر في "شرح النخبة" (ص69): "مذهب النسائي أن لا يترك حديث الرجل حتى يجتمع الجميع على تركه".
5- وأورده الدارقطني في "المتروكين" رقم (13) كما في سؤالات البرقاني.
6- وأورده ابن حبان في "المجروحين" (1-100) وقال: "روى عن عمرو بن دينار، وأبي الزبير، ومحمد بن عباد بن جعفر مناكير كثيرة وأوهامًا غليظة حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لها".
الثانية: سفيان بن وكيع بن الجراح:
أ- أورده الإمام الذهبي في "الميزان" (2-173- 3334).
أ- قال البخاري: يتكلمون فيه لأشياء لقنوه إياها.
ب- وقال أبو زرعة: يتهم بالكذب.
2- قال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (4-231): "سألت أبا زرعة عنه فقال: لا يشتغل به، قيل له كان يكذب، قال: كان أبوه رجلاً صالحًا، قيل له: كان يتهم بالكذب؟ قال: نعم".
3- أورده ابن حبان في "المجروحين" (1-355): وقال: "ابتلي بورّاق سوء كان يدخل عليه- أي أدخل عليه ما ليس من روايته، ونصحه العلماء أن يدعه، فلم يرجعه، فمن أجل إصراره على ما قيل له استحق الترك". اه.
4- قال النسائي في "الضعفاء والمتروكين" رقم (289): "سفيان بن وكيع بن الجراح: ليس بشيء".

الاستنتاج
نستنتج من هذا التحقيق أن السند ضعيف جدّا وأن القصة واهية.
الضمير في قوله: فأنساه الشيطان ذكر ربه.
قال الحافظ ابن كثير في "تفسيره" (4-172):
1- "ولما ظن يوسف - عليه السلام - أن الساقي ناج قال له يوسف خفية عن الآخر- والله أعلم- لئلا يشعره أنه المصلوب- قال له: اذكرني عند ربك، يقول: اذكر قصتي عند ربك وهو الملك فنسي ذلك الموصَى أن يذَكِّر مولاه الملك بذلك، وكان من جملة مكايد الشيطان لئلا يطلع نبي الله من السجن هذا هو الصواب أن الضمير في قوله: فأنساه الشيطان ذكر ربه عائد على الناجي كما قال مجاهد، ومحمد بن إسحاق، وغير واحد".
2- ويقال أن الضمير عائد على يوسف - عليه السلام -، رواه ابن جرير عن ابن عباس، ومجاهد أيضًا وعكرمة وغيرهم، وأسند ابن جرير ههنا حديثًا فقال: حدثنا ابن وكيع حدثنا عمرو بن محمد عن إبراهيم بن يزيد عن عمرو بن دينار عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعًا قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر حديث القصة الذي حققناه آنفًا.
3- ثم قال الإمام ابن كثير: "هذا الحديث ضعيف جدّا لأن سفيان بن وكيع ضعيف، وإبراهيم بن يزيد هو الخوزي أضعف منه ايضًا، وقد روى عن الحسن وقتادة مرسلاً عن كل منهما وهذه المرسلات ههنا لا تقبل لو قبل المرسل حيث هو في غير هذا الموطن والله أعلم". اه.
إقرار علامة الشام القاسمي للإمام ابن كثير
لقد أقر علامة الشام محمد جمال الدين القاسمي في تفسيره "محاسن التأويل" (4-367) تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، حيث قال: "وأما ما رواه ابن جرير عن ابن عباس مرفوعًا: "لو لم يقل- يعني يوسف- الكلمة التي قال، ما لبث في السجن طول ما لبث حيث يبتغي الفرج من عند غير الله - تعالى -". فقال الحافظ ابن كثير: حديث ضعيف جدّا وذكر من رجاله الضعفاء روايتين سماهما. ثم قال: وروي أيضًا مرسلاً عن الحسن وقتادة، قال: وهذه المرسلات ههنا لا تقبل لو قبل المرسل من حيث هو في غير هذا الموطن والله أعلم".
ولقد أجاد وأفاد عليه الرحمة. اه.
قلت: من تعقيب علامة الشام القاسمي على تحقيق الإمام ابن كثير يتبين إقراره لابن كثير - رحمه الله -، وبيان الصواب في قوله: فأنساه الشيطان ذكر ربه، وبراءة يوسف - عليه السلام - مما نسب إليه في هذه القصة من نسيان ذكر الله وابتغائه الفرج من عند غير الله وعقوبته على ذلك بطول الحبس، ولقد تبين للقارئ الكريم أن هذا الخبر منكر وقصة واهية.

السنة الصحيحة تثبت ما قلناه
أولاً: من الأوهام التي وقعت في هذه القصة الواهية أن يوسف - عليه السلام - قال للناجي: "اذكرني عند ربك" جزعًا واستعجالاً للخروج من السجن، والسنة الصحيحة المطهرة ترد هذه الشبهة وتبين صبر يوسف - عليه السلام -، فقد أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول اللَّه - صلى الله عليه وسلم - قال: "نحن أحق بالشك من إبراهيم؛ إذ قال: رب أرني كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي، ويرحم الله لوطًا لقد كان يأوى إلى ركن شديد، ولو لبثت في السجن طول ما لبث يوسف لأجبت الداعي".
قلت: الحديث متفق عليه، أخرجه البخاري (ح3375، 3387، 4537، 4694، 6992)، ومسلم (ح151)، قال الإمام النووي - رحمه الله - في شرح هذا الحديث: "وأما قوله - صلى الله عليه وسلم -: "ولو لبثت في السجن طول لبث يوسف لأجبت الداعي":
1- فهو ثناء على يوسف - عليه الصلاة والسلام -، وبيان لصبره، وتأنيه.
2- والمراد بالداعي رسول الملك الذي أخبر الله - سبحانه وتعالى- أنه قال: ائتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة الاتي قطعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم {يوسف: 50}.
3- فلم يخرج يوسف - عليه السلام - مبادرًا إلى الراحة، ومفارقة السجن الطويل، بل ثبت، وتوقر، وأرسل إلى الملك في كشف أمره الذي سجن بسببه، ولتظهر براءته عند الملك وغيره فيلاقيه الملك وهو يعتقد براءته مما نسب إليه.
4- فبين نبينا - صلى الله عليه وسلم - فضيلة يوسف في هذا، وقوة نفسه في الخير، وكمال صبره، وحسن نظره.
5- وقال النبي - صلى الله عليه وسلم - عن نفسه ما قاله، تواضعًا، وإيثارًا للإبلاغ في بيان كمال فضيلة يوسف - عليه السلام -.
قلت: ولقد أجاد وأفاد الإمام النووي - رحمه الله - في تفسيره لهذا الحديث والذي به ترد الشبهات التي جاءت في القصص الواهية، وترد فرية نسيان يوسف - عليه السلام - ذكر الله، وهو الذي دعاهما في السجن إلى توحيد الله كما في الآيات (38، 39، 40 سورة يوسف) عندما استعبراه الرؤيا.
ثانيًا: ومن الأوهام التي نشأت عن هذه القصة الواهية: أن يوسف - عليه السلام - عندما جزع في السجن، ونسي ذكر الله وابتغى الفرج من عند غير الله عوقب بطول السجن.
ولقد أخرج ابن أبي حاتم في "تفسيره" (7-2159) (ح11642) حديثًا قدسيا يحتج به أصحاب هذه الشبهة، ولكي نرد هذه الشبهة يجب دحض هذه الحجة.
ولقد أخرج ابن أبي حاتم الحديث تحت قوله - تعالى -: فلبث في السجن بضع سنين، حيث قال: حدثنا أبي وأبو زرعة قالا: حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، حدثنا سلام بن أبي الصهباء، حدثنا ثابت، عن أنس قال: أوحى الله إلى يوسف، يا يوسف من استنقذك من الجب إذْ ألقوك فيه؟ قال: أنت يا رب. قال: من استنقذك من القتل إذ هم إخوتك أن يقتلوك؟ قال: أنت يا رب، قال: فما لك نسيتني وذكرت آدميًا؟ قال: جزعًا بذنبي، وكلمة تكلم بها لساني. قال: وعزتي لأخلدنك السجن بضع سنين. اه.
قلت: وإلى القارئ الكريم تحقيق هذه القصة: "قصة معاتبة الله ليوسف - عليه السلام - على نسيانه وجزعه ثم عقوبته".
فالقصة واهية والحديث منكر، وعلته: "سلام بن أبي الصهباء".
1- قال فيه أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري في كتابه "التاريخ الكبير" (4-135) ترجمة (2234): سلام بن أبي الصهباء، حدثنا ثابت عن أنس: سلام منكر الحديث. اه.
قلت: ولقد بينت آنفًا معنى مصطلح البخاري "منكر الحديث"، وأن البخاري يطلقه على من لا تحل الرواية عنه.
2- أورده الإمام الذهبي في "الميزان" (2-180-3350) وقال: "سلام بن أبي الصهباء أبو المنذر البصري الفزاري عن ثابت وقتادة ضعفه يحيى".
3- قال ابن حبان في "المجروحين" (1-336): "سلام بن أبي الصهباء الفزاري من أهل البصرة يروي عن ثابت البناني وقتادة روى عنه معلى بن أسد والبصريون، ممن فحش خطؤه وكثر وهمه، لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد".
قلت: وقول ابن حبان: "فحش خطؤه وكثر وهمه"، هذه العبارة تجعل الراوي يخرج أيضًا عن منطقة المتابعات، حيث قال الإمام العراقي في "فتح المغيث" (ص7): "من كثر الخطأ في حديثه وفحش استحق الترك وإن كان عدلاً".
4- قلت: وهذا ما بيّنه الإمام العقيلي في "الضعفاء الكبير" (2-159-1665) فبعد أن أخرج عن الإمام البخاري أنه "منكر الحديث" قال: "ولا يتابع عليه عن ثابت". اه.
قلت: بهذا التحقيق يتبين أن قصة نسيان يوسف - عليه السلام - ذكر الله وابتغائه الفرج من عند غير الله قصة واهية وحديثها منكر، وكذلك قصة معاتبة الله ليوسف - عليه السلام - وجزعه وعقوبته قصة واهية أيضًا وحديثها منكر كما بيَّنا في علتها وقول أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري.
وأختم هذا البحث بقول مسك الختام للنبيين محمد - صلى الله عليه وسلم - في صحيح البخاري (ح3390): "الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم: يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام".
هذا ما وفقني الله إليه وهو وحده من وراء القصد.


لا تنسوناااااااااااا من صاااااااااالح دعاااااائكم اخوكم محمد الشاعر

ارجو الدخول على هذة الروابط

http://www.55a.net/firas/arabic/?pag...&select_page=9

http://www.almeshkat.net

www.rasoulallah.net

http://www.elsharawy.com/

http://www.tvquran.com
http://soft4islam.way2allah.com/22/bag_download.htm
http://www.ryadh-quran.net/showauthor-121-0.html
http://www.emanway.com/droos_sheaql.php?id=9

http://www.kaheel7.com
http://www.sultan.org/a
وأقدم لكم موقع الشيخ الشعراوي لمزيد من الفائدة
http://www.elsharawy.com/

المصحف المعلم للشيخ مشاري العفاسي
لحفظ ومشاهدة جميع المقاطع في صفحة واحـدة ، عبر الرابط التالي

http://www.quranvideo.net/playlist.php?plid=94

موقع تفسير القرآن الكريم

http://quran.al-islam.com/arb/

موقع يشمل كافة مقرئين العالم ويمتاز بصفاء الصوت

http://www.mp3quran.net/

موسوعة الأدعية الصحيحة

http://www.islamguiden.com/do3a/index57ac.html...

موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

http://www.55a.net/

موقع الشيخ الدكتور عمر عبد الكافي

http://www.abdelkafy.com/ar81/

موقع الدكتور محمد العريفي

http://www.arefe.com/

موقع الشيخ عائض القرني

http://www.algarne.com/

موقع فضيلة الشيخ سعد البريك

http://www.saadalbreik.com/saad/

موقع فضيلة الشيخ سعود الشريم

http://www.shuraim.net/

موقع فضيلة الشيخ محمد حسان

http://www.mohamedhassan.org/

موقع فضيلة الشيخ : د , عبدالمحسن الأحمد

http://www.abdelmohsen.com/

موقع الشيخ : عبدالرحمن السديس

http://www.alsudays.com/

بطاقة التوبة
http://www.emanway.com/show_card.php?cid=10&id=34

ربى عدت
http://www.emanway.com/show_card.php?cid=10&id=34

طريقة سهله لحفظ القران

http://alshroq.netfirms.com/quraan.htm

موقع للقران بصوت الشيوخ جميل جداا

www.mp3quran.net

المحاضره التي تاب بسببها 450 مشاهد فى يوم واحد‎

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=64608

موقع جميل جدااا يرسل لك حديث يومى

http://www.balligho.com

اللهم احسن خاتمتنا والله العين تدمع لرؤيتة

http://www.o2oo.com/flash/taif.htm

موقع نسائم الفرقان موقع اسلامى

http://www.al-forquan.com/audio.php?...diofiles&id=69

كل ما تريد معرفتة عن الجنة والنار ادخل هذا الرابط ممتاز جداااا

http://www.islamqa.com/ar/cat/2020

برنامج اذكارى من انتاج اسلام واى رائع جدااا ثبتة على جهازك وادعيلى

http://www.islamware.com/download/Azkary.exe

هذا الرابط راح تتأكد اذا كان الحديث الموضوع صحيح او مكذوب او ضعيف راااااائع

http://www.dorar.net/enc/hadith

رابط للتاكد من صحة الحديث قبل نشرة رائع جداااا

http://www.sultan.org/h

فلاشات عن الحبيب صلى الله عليه وسلم

http://www.rasoulallah.net/fl_list2....8&parent_id=28

فلاش عن وصف الجنه

http://www.anashed.net/flash/wasf_al_jnnh.swf

أضخم محرك بحث عن الكتب الإسلامية والعربية على الإنترنت

(الموسوعة الشاملة)

http://www.islamport.com/

فلاش طريق التائبين

http://www.alswalf.com/vb/uploaded/25305_1114.swf

فلاش عن الحبيب صلى الله عليه وسلم,,,

http://www.up4u.cc/mediafiles/Syz76069.swf

فلاش عن الأم

http://www.knoon.com/rwasn/upload/ommy-K.swf

هذا الموقع بث مباشر للقنوات والاذاعات الاسلامية

www.shamelive.fr.gd

حملة العفة على الإنترنت
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/net.html

فلاش ... قصة (الـفـتـاة الـداعـيـة) التي نفذ فيها حكم القصاص؟!

http://www.knoon.com/flash/data/media/1/Da3ya.swf

برنامج تفسير القران بالماوس

http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=001&

فلاش رائع لا تفوتوه على انفسكم
http://www.9-da.com/fls/1.htm

فلاش يبين قوة الإسلام .. وقوه المرأه ..وعزيمة المرأه المسلمة
http://www.saaid.net/flash/hijab.htm
قصص الانبياء للدكتور طارق السويدان القصص مسموعة
http://www.prophetstory.com/teachers.aspx?p_te...

ملف شامل للحج روعةاضغط على الرابط التالي
http://www.islamway.com/hajj/

منتدى دار القران
http://www.maghrawi.net

عمل راااائع _ متصفح القران
http://www.quranexplorer.com/quran

موقع تنزيل القران بالصوت رااااائع جداااا
http://tanzil.info/

فـــــيــــلـــــــــــم الحـــــــج رااااااائع
http://www.islamweb.net/hajjflash/index.htm

كيف تتلذذ بصلاتك راااائع
http://alminbr-al3elmy.com/mnbr/catsmktba-196.html

فلاش تعليمي لأحكام سجود السهو

http://www.saaid.net/flash/saho.htm

فلاش القرأن الكريم كاملا
http://khbr.net/quran-flash.html

موقع كنون للفلاشات الدعوية
http://www.knoon.com/rwasn/play.php?catsmktba=385

المكتبة الاسلامية ريااااض الصالحين
http://www.al-eman.com/IslamLib/viewtoc.asp?BID=245

موقع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين
http://www.ibnothaimeen.com/index.shtml

الـمـكـــتـــبـــة الـوقــفــيـــة رااااااااااائعة
http://www.waqfeya.com/

بعض مؤلفات الشيخ عبد الله بن جار الله رحمه الله وغفر لوالدية ولجميع المسلمين
http://www.islamhouse.com/ip/8013

موقع قصص الانبياء رااااااااااائع
http://www.prophetstory.com/

موقع رائع يحمل المئاااااااااات للكتب القيمة
http://www.khayma.com/islambook/

المكتبة الشامله رااااااااااااااااائعة
http://www.al-eman.com/booksD/

موقع صوت السلف راااااااااااائع
www.salafvoice.com

موقع صيد الفوائد رااااائع
http://saaid.net/flash/

موقع المنبر العلمى لاهل السنة والجماعة الرابطين الخاص ب
http://alminbr-al3elmy.com/mnbr/
http://alminbr-al3elmy.com/

المسباح الالكترونى
http://www.pylon-group.com/e-seb7a/

الطريقة المثلى لحفظ الحديث النبوي؟
http://www.khudheir.com/text/3152
برنااااااامج مكتبة الشيخ الالباااانى
http://www.alalbany.net/albany_mawsoa.php

صفحة البحث في كتب الألباني من موقع الشبكة الإسلامية
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp
موقع الموسوعة الشاملة اضخم محرك فى الكتب الاسلامية
http://islamport.com
موقع هدى الاسلام
http://www.hadielislam.com

رابط تحميل مصحف التجويد بالفلاش
http://www.quranflash.com/download/index.html

رابط تحميل المصحف المرتل بالصوت والصورة
http://www.quran-recitation.info/preloada.swf
الشيخ ماهر المعيقلي و السديس و الشريم والجهنى صلاة القيام
http://www.al-wa7a.com/vb/showthread.php?t=175
حمل القرآن المجيد فى 10 ثوانى ل 28 قارىء
http://z3im4ever.googlepages.com/quran.exe

دليل سلطان لاكبر المواقع الدينية العربية
http://www.sultan.org/a
أمحو ذنوبك هنا
http://www.00-r.com/do3a/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohamedalshaer2010.yoo7.com
انتصار الامل
عضوجديد
عضوجديد
انتصار الامل


انثى
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
عدد المساهمات : 6
نقاط : 6

قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام .   قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام . I_icon_minitime2010-01-26, 08:38

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وكتب لكم الاجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابواحمد
المدير العام
المدير العام
ابواحمد


ذكر
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
عدد المساهمات : 914
نقاط : 2624
العمر : 52
الموقع : رياض الصالحين
المزاج : مضبوط والحمد لله

قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام . Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام .   قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام . I_icon_minitime2010-01-26, 10:05

انتصار الامل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وكتب لكم الاجر

مشكور اختى انتصار الامل جزااااااكى الله خيراااا
اسعدنى تواجدك اختى وننتظر مشاركتك معنا بالمواضيع
اخوكى محمد الشاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohamedalshaer2010.yoo7.com
 
قصة مفتراة على نبي الله يوسف عليه السلام .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة يوسف عليه السلام - الجزء الأول .
» قصة يوسف عليه السلام - الجزء الثاني .
» قصة يوسف عليه السلام - الجزء الثالث .
» نبي الله يحيى عليه السلام
» قصة نبي الله داود - عليه السلام - والنعجة الواحدة .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض الصالحين :: القرءان الكريم-
انتقل الى: