رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياض الصالحين

منتدى عام اسلامى ثقافى متنوع شبابى بعيد عن الاغانى والافلام والصور المخله للادب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

اللهم من اعتز بك فلن يزل ومن اهتدى بك فلن يضل ومن استكثر بك فلن يقل ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقرومن استنصربك فلن يخذل ومن استعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب ومن جعلك ملاذة فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدى الى صراط مستقيم اللهم فكن لنا وليا ونصيراوكن لنا معينا ومجيرا انك كنت بنا بصيرا اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم والحمد لله رب العالمين

"عن معاذ بن جبل قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم :أي الاعمال احب الى الله عز وجل قال : أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله عز وجل"
 لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير
حديث صحيح : «كل مولود يولد على الفطرة -على فطرة التوحيد- فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه» [صحيح البخاري]
إلى كل أعضاء وزوار الموقع وحتى تعم الفائدة بإذن الله جل وعلا ندعوكم لإبداء أرائكم والتعليق على كل الموضوعات التى تشاركون فيها وبها ومتابعة هذه المشاركات وجزاكم الله خيراً وجعل عملنا وعملكم خالصاً لوجهه الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :نحن ندعوا جميع إخواننا وأخواتنا وأبنائنا وبناتنا أعضاء وزوار هذا الموقع بأن يتذكروا قول المولى سبحانه وتعالى " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
الذكر بعد الفراغ من الوضوء أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَـهَ إِلاّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريـكَ لَـهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُهُ وَرَسـولُـه.    [مسلم 1/209]  اللّهُـمَّ اجْعَلنـي مِنَ التَّـوّابينَ وَاجْعَـلْني مِنَ المتَطَهّـرين.    [الترمذي 1/78] سُبْحـانَكَ اللّهُـمَّ وَبِحَمدِك أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتوبُ إِلَـيْك.    [النسائي في عمل اليوم والليلة ص 173]
موقع رسول الله علية افضل الصلاه والسلام ((http://www.rasoulallah.net))
 موقع شبكة الشفاء الاسلامية الرقية الشرعية  ( http://www.ashefaa.com/catsmktba-783.html
أذكار الصلاة:‏سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى ‏ ‏جدك ‏ ‏ولا إله غيرك وجهت ‏ ‏ وجهي ‏ ‏للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك
فضـل الذكــر:أخوتى فى الله فأن للذكر فضلا لاينكره أحد ولا يغفله مسلم يؤمن بالله ورسوله فقد ورد فى القرآن الكريم الكثير من الآيات التى تحض المسلم على الذكر وتأمره به وتحببه فيه لما له من فضل وأجر عظيم قال الله تعالى :فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ البقرة 152

﴿ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

 

 كيف يحفظ طفلك القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمودالريدي
مجلس الادارة
مجلس الادارة
محمودالريدي


ذكر
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
عدد المساهمات : 24
نقاط : 48
العمر : 55
الموقع : رياض الصالحين
المزاج : الحمدلله

كيف يحفظ طفلك القرآن Empty
مُساهمةموضوع: كيف يحفظ طفلك القرآن   كيف يحفظ طفلك القرآن I_icon_minitime2010-02-17, 19:37

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأهداف
1- جعلالطفل يحب القرآن.
2- تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدى الطفل.
3- اثراء الطفللغويا ومعرفيا.
*****
هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه
كل الأفكار لاتحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق)
ينبغي احسان تطبيق هذه الافكار بما يتناسب مع وضعالطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاونلتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولةالمبكرة

1 - استمعي للقران وهو جنين
الجنينيتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بها اثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل علىالاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولا شك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالةالجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرفالعربية فضلا عن من يتقنها.
راحتك النفسية اثناء سماعك للقران = راحة الجنيننفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنين طولاليوم

2 - استمعي للقران وهو رضيع
من الثابتعلميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيط به فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الاان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بها باستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيعفانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لا يستطيع استعادتها او استخدامها في فترةالرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سن الرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقرانيوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائق صباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنهمما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد.
3 - أقرئي القرآن امامه (غريزة التقليد)
هذه الفكرة تنمي عند الطفل حبالتقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ (كل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...)
ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لوامرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب معالابناء للقراءة ولو لفترة قصيرة.

4 - اهديه مصحفا خاصبه
ان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانتهذه الغريزة تظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.

5- اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل(الارتباط الشرطي)
هذهالفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزءمعين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم له هدية بسيطة لانه وفىبالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفق علىانجازه.

6 - قصي له قصص القرآن الكريم
يحب الطفلالقصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختامالقصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفرداتالقرآنية.

7 - أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور (لمنهم في سن 5 او اكثر)
هذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبيننفسه.
كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة
فصلين من فصول السنة ذكرا في سورةقريش؟ ج الشتاء و الصيف
اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع
او اذكرالحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟

8 وهكذابما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

- اربطي له عناصر البيئة بآياتالقران
من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها.
يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عناية تتحدث عن السماء مثلا وهكذا

.
9- مسابقة اين توجدهذه الكلمة
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأ بنطق كلمةواحدة
ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادةقاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرة الطفل بحفظ قصار السور
والبحث عن مفردة معينة منخلال ذاكرته. كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها.


10- اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان
يمكنك تطبيق هذهالفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالاتالتوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل معالمصحف.

11- اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآنوعلومه
(القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها)
هذهالفكرة تحفز فيه الرغبة في التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءونوالمتسابقون في نفس سنه ومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم اواحسن منهم اذا واظب على ذلك.

12- اشتري له اقراصتعليمية
يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغيراو البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الايةوغيره.
كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتهابالقراة الصحيحة.

13- شجعيه على المشاركة في المسابقات(فيالبيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة....)
ان التنافس امر طبيعي عندالاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفض الطفل قراءةوحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوها لانه سيحاولالتقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحب الامورالمحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائزوالهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكون الحفظ فيالبداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيهالسامية.
كما ان هذه المسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطعحتى يبدأ من جديد فيضع لنفسه خطة للحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلكفيتنافس معهم فان بادره الكسل ونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك منحماسه.

14- سجلي صوته وهو يقرأ القرآن
فهذاالتسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات اوالسور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انكتستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.

15-شجعيه على المشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالاتالاخرى
مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية خصوصا في تلاوة القرآن- تشجعالطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصا اذا ما سمعكلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصال بالمعلموالمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحس الطفلبانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.

16- استمعي له وهو يقص قصصالقرآن الكريم
من الاخطاء التي يقع فيها البعض من المربين هو عدمالاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصات حين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصت اليه ونتفاعل معه ونصحح ماقد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات او المعاني العامة. كما ان الطفليتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كان مستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عنالهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعل معها فيحب الهدى والخير ويكره الظلالوالشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارة الالقاء و القص . والاستماع منه ايضاينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهم القصة اكثرليشرحها لغيره اضافة الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدماهماله او التغافل عنه.

17- حضيه على امامة المصلين (خصوصاالنوافل)
ويمكن للام ان تفعل ذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفالبعضهم بعضا وبالتناوب او حتى الكبار خصوصا في نوافل.

18- اشركيه في الحلقة المنزلية
ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعلالطفل يحس بطعم و تأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأيشيء سوى للقران فيحس الطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة انتفعل ذلك ولو لـ 5 دقائق.

19- ادفعيه لحلقةالمسجد
هذه الفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويداضافة الى المنافسة.

20- اهتمي بأسئلته حولالقرآن.
احرصي على اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمهولعلك ان تسردي له بعضا من القصص لتسهيل ذلك.

21- وفري له معاجم اللغةالمبسطة (10 سنوات وما فوق)وهذا يثري ويجيب على مفردات الام والطفل. مثل معجم مختارالصحاح والمفدات للاصفهاني وغيرها.

22- وفري له مكتبةللتفسير الميسر(كتب ،اشرطة،اقراص)
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثلتفسير الجلالين او شريط جزء عم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التاليلمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآن نفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءابكتب التفسير. وهذا الترتيب هدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدلمن الاتكال الدائم الى اراء المفسرين واختلافاتهم.

23- اربطيه باهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوفوالخجل فيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلموكم من عالم خرج الى الامة بهذه الطريقة.

24- ربط المنهج الدراسيبالقرآن الكريم
ينبغي للأم والمعلم ان يربطا المقررات الدراسية المختلفةبالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراث و الزكاة وربط علوم الاحياء بمايناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفس الطريقة.

25- ربط المفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم
فاناسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعل اي فعل يتنافى مع تعاليم القرآننذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم في كل ذلك.
*****
كيف نستفيد من هذه الافكار

1- اكتبي جميع الافكار في صفحةواحدة
2- قسميها حسب تطبيقها (سهولتها وامكانية تطبيقها) واستمري عليها
3- التزمي بثلاث افكار ثم قيمي الطفل وانقليها لغيرك لتعم الفائدة
4- انتقلي بينالافكار مع تغير مستوى الطفل
5- واخيرا الدعاء الدعاء للإخراج جيل قراني مرتبطبالقرآن تربية وسلوكا علما وعملا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يحفظ طفلك القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تفسر صرخات طفلك .
» القرآن والأرض المقدسة
» أدعية من القرآن الكريم
» أخلاق حامل القرآن
» برنامج لتحفيظ القرآن لأبنائنا .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض الصالحين :: الأسرة المسلمة و منهج التربية-
انتقل الى: