رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياض الصالحين

منتدى عام اسلامى ثقافى متنوع شبابى بعيد عن الاغانى والافلام والصور المخله للادب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

اللهم من اعتز بك فلن يزل ومن اهتدى بك فلن يضل ومن استكثر بك فلن يقل ومن استقوى بك فلن يضعف ومن استغنى بك فلن يفتقرومن استنصربك فلن يخذل ومن استعان بك فلن يغلب ومن توكل عليك فلن يخيب ومن جعلك ملاذة فلن يضيع ومن اعتصم بك فقد هدى الى صراط مستقيم اللهم فكن لنا وليا ونصيراوكن لنا معينا ومجيرا انك كنت بنا بصيرا اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلم والحمد لله رب العالمين

"عن معاذ بن جبل قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم :أي الاعمال احب الى الله عز وجل قال : أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله عز وجل"
 لا الـه الا الله وحده لا شريك له، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير
حديث صحيح : «كل مولود يولد على الفطرة -على فطرة التوحيد- فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه» [صحيح البخاري]
إلى كل أعضاء وزوار الموقع وحتى تعم الفائدة بإذن الله جل وعلا ندعوكم لإبداء أرائكم والتعليق على كل الموضوعات التى تشاركون فيها وبها ومتابعة هذه المشاركات وجزاكم الله خيراً وجعل عملنا وعملكم خالصاً لوجهه الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :نحن ندعوا جميع إخواننا وأخواتنا وأبنائنا وبناتنا أعضاء وزوار هذا الموقع بأن يتذكروا قول المولى سبحانه وتعالى " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "
الذكر بعد الفراغ من الوضوء أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَـهَ إِلاّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَريـكَ لَـهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمّـداً عَبْـدُهُ وَرَسـولُـه.    [مسلم 1/209]  اللّهُـمَّ اجْعَلنـي مِنَ التَّـوّابينَ وَاجْعَـلْني مِنَ المتَطَهّـرين.    [الترمذي 1/78] سُبْحـانَكَ اللّهُـمَّ وَبِحَمدِك أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتوبُ إِلَـيْك.    [النسائي في عمل اليوم والليلة ص 173]
موقع رسول الله علية افضل الصلاه والسلام ((http://www.rasoulallah.net))
 موقع شبكة الشفاء الاسلامية الرقية الشرعية  ( http://www.ashefaa.com/catsmktba-783.html
أذكار الصلاة:‏سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى ‏ ‏جدك ‏ ‏ولا إله غيرك وجهت ‏ ‏ وجهي ‏ ‏للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت لبيك وسعديك والخير كله في يديك والشر ليس إليك أنا بك وإليك تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك
فضـل الذكــر:أخوتى فى الله فأن للذكر فضلا لاينكره أحد ولا يغفله مسلم يؤمن بالله ورسوله فقد ورد فى القرآن الكريم الكثير من الآيات التى تحض المسلم على الذكر وتأمره به وتحببه فيه لما له من فضل وأجر عظيم قال الله تعالى :فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ البقرة 152

﴿ اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ

 

 حضور القلب في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابواحمد
المدير العام
المدير العام
ابواحمد


ذكر
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
عدد المساهمات : 914
نقاط : 2624
العمر : 52
الموقع : رياض الصالحين
المزاج : مضبوط والحمد لله

حضور القلب في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: حضور القلب في الصلاة   حضور القلب في الصلاة I_icon_minitime2010-01-15, 19:28

حضور القلب في الصلاة
ابن القيم الجوزية

قال ابن القيم رحمه الله في شرح وصية نبي الله يحيى بن زكريا عليهما السلام وقوله في:{ وآمركم بالصلاة، فإذا صليتم، فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت} [رواه البخاري].

الإلتفات المنهي عنه في الصلاة قسمان:

أحدهما: التفات القلب عن الله عز وجل إلى غير الله تعالى.

الثاني: التفات البصر، وكلاهما منهي عنه، ولا يزال الله مقبلاً على عبده ما دام العبد مقبلاً على صلاته، فإذا التفت بقلبه أو بصره، أعرض الله تعالى عنه، وقد سئل رسول الله عن التفات الرجل في صلاته فقال:{ اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد} [رواه البخاري].

وفي الأثر: يقول الله تعالى:{ إلى خير مني، إلى خير مني}؟ ومثّل من يلتفت في صلاته ببصره أو بقلبه، مثل رجل قد استدعاه السلطان، فأوقفه بين يديه، وأقبل يناديه ويخاطبه، وهو في خلال ذلك يلتفت عن السلطان يميناً وشمالاً، وقد انصرف قلبه عن السلطان، فلا يفهم ما يخاطبه به، لأن قلبه ليس حاضراً معه، فما ظن هذا الرجل أن يفعل به السلطان، أفليس أقل المراتب في حقه أن ينصرف من بين يديه ممقوتاً مبعداً قد سقط من عينيه؟ فهذا المصلي لا يستوي والحاضر القلب المقبل على وجه الله تعالى في صلاته الذي قد أشعر قلبه عظمة من هو واقف بين يديه، فامتلأ قلبه من هيبته، وذلت عنقه له، واستحيى من ربه تعالى أن يقبل على غيره. أو يلتفت عنه، وبين صلاتيهما كما قال حسان بن عطية [ذكر ابن جبان في مشاهير أتباع التابعين بالشام فقال: حسان بن عطية من أفضل أهل زمانه ثقة واتقاناً وفضلاً وخيراً، وكان يغرب اهـ. ( مشاهير علماء الأمصار ) رقم 1423 وهذا الأثر رواه عبدالله بن المبارك في كتاب (الزهد والرقائق)] إن الرجلين ليكونان في الصلاة الواحدة، وأن ما بينهما في الفضل كما بين السماء والأرض، وذلك إن أحدهما مقبل بقلبه على الله عز وجل والآخر ساهٍ غافل. فإذا أقبل العبد على مخلوق مثله، وبينه وبينه حجاب، لم يكن إقبالاً ولا تقريباً، فما الظن بالخالق عز وجل؟ وإذا أقبل على الخالق عز وجل وبينه وبينه حجاب الشهوات والوساوس، والنفس مشغوفة بها، ملأى منها، فكيف يكون ذلك إقبالاً وقد ألهته الوساوس والأفكار، وذهبت به كل مذهب؟.

والعبد إذا قام في الصلاة غار الشيطان منه، فإنه قد قام في أعظم مقام، وأقربه وأغيظه للشيطان، وأشد عليه، فهو يحرص ويجتهد كل الاجتهاد أن لا يقيمه فيه، بل لا يزال به يعده ويمنِّيه وينسيه، ويجلب عليه بخيله ورجله حتى يهوِّن عليه شأن الصلاة، فيتهاون بها فيتركها. فإن عجز عن ذلك منه، وعصاه العبد، وقام في ذلك المقام، أقبل عدو الله تعالى حتى يخطر بينه وبين نفسه، ويحول بينه وبين قلبه، فيذكِّره في الصلاة ما لم يكن يذكر قبل دخوله فيها، حتى ربما كان قد نسي الشيء والحاجة، وأيس منها، فيذكره إياها في الصلاة ليشغل قلبه بها، ويأخذه عن الله عز وجل، فيقوم فيها بلا قلب، فلا ينال من إقبال الله تعالى وكرامته وقربه ما يناله المقبل على ربه عز وجل الحاضر بقلبه في صلاته، فينصرف من صلاته مثل ما دخل فيها بخطاياه وذنوبه وأثقاله، لم تخفف عنه بالصلاة، فإن الصلاة إنما تكفر سيئات من أدى حقها، وأكمل خشوعها، ووقف بين يدي الله تعالى بقلبه وقالبه.

فهذا إذا انصرف منها وجد خفة من نفسه، وأحس بأثقال قد وضعت عنه، فوجد نشاطاً وراحة وروحاً، حتى يتمنى أنه لم يكن خرج منها، لأنها قرة عينه ونعيم روحه، وجنة قلبه، ومستراحه في الدنيا، فلا يزال كأنه في سجن وضيق حتى يدخل فيها، فنستريح بها، لا منها، فالمحبون يقولون: نصلي فنستريح بصلاتنا، كما قال إمامهم وقدوتهم ونبيهم:{ يا بلال أرحنا بالصلاة } [رواه أحمد وصححه الألباني] ولم يقل: أرحنا منها.

وقال:{ جُعلت قرة عيني في الصلاة } [رواه أحمد وصححه الألباني] فمن جعلت قرة عينه في الصلاة، كيف تقر عينه بدونها، وكيف يطيق الصبر عنها؟ فصلاة هذا الحاضر بقلبه الذي عينه في الصلاة، هي التي تصعد ولها نور وبرهان، حتى يستقبل بها الرحمن عز وجل، فتقول: ( حفظك الله كما حفظتني )، وأما صلاة المفرط المضيع لحقوقها وحدودها وخشوعها، فإنها تلفِّ كما يلف الثوبُ الخلق، ويضرب بها وجه صاحبها وتقول: ( ضيعك الله كما ضيعتني ).

وقد روي عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: ( ما من مؤمن يتم الوضوء إلى أماكنه، ثم يقوم إلى الصلاة في وقتها فيؤديها لله عز وجل لم ينقص من وقتها، وركوعها وسجودها ومعالمها يستضيء بنورها ما بين الخافقين حتى ينتهي بها إلى الرحمن عز وجل، ومن قام إلى الصلاة فلم يكمل وضوءها وأخرها عن وقتها، واسترق ركوعها وسجودها ومعالمها، رفعت عنه سوداء مظلمة، ثم لا تجاوز شعر رأسه تقول: ضيعك الله كما ضيعتني، ضيعك الله كما ضيعتني ) [والحديث ضعيف].

فالصلاة المقبولة، والعمل المقبول أن يصلي العبد صلاة تليق بربه عز وجل، فإذا كانت صلاة تصلح لربه تبارك وتعالى وتليق به، كانت مقبولة.

والمقبول من العمل قسمان:

أحدهما: أن يصلي العبد ويعمل سائر الطاعات وقلبه متعلق بالله عز وجل، ذاكر لله عز وجل على الدوام، فأعمال هذا العبد تُعرض على الله عز وجل حتى تقف قبالته، فينظر الله عز وجل إليها، فإذا نظر إليها رآها خالصة لوجهه مرضية، وقد صدرت عن قلب سليم مخلص محب لله عز وجل متقرب إليه، أحبها ورضيها وقَبلهَا.

والقسم الثاني: أن يعمل العبد الأعمال على العادة والغفلة، وينوي بها الطاعة والتقرب إلى الله، فأركانه مشغولة بالطاعة، وقلبه لاه عن ذكر الله، وكذلك سائر أعماله، فإذا رفعت أعمال هذا إلى الله عز وجل، لم تقف تجاهه، ولا يقع نظره عليها، ولكن توضع حيث توضع دواوين الأعمال، حتى تعرض عليه يوم القيامة فتميز، فيثيبه على ما كان له منها، ويرد عليه ما لم يرد وجهه به منها. فهذا قبوله لهذا العمل: إثابته عليه بمخلوق من مخلوقاته من القصور والأكل والشرب والحور العين.

وإثابة الأول رضى العمل لنفسه، ورضاه عن معاملة عامله، وتقريبه منه، وإعلاء درجته ومنزلته، فهذا يعطيه بغير حساب، فهذا لون، والأول لون.

والناس في الصلاة على مراتب خمسة:

أحدها: مرتبة الظالم لنفسه المفرط، وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.

الثاني: من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها، لكنه قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة، فذهب مع الوساوس والأفكار.

الثالث: من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار، فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته، فهو في صلاة وجهاد.

الرابع: من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئاً منها، بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها وإتمامها، قد استغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.

الخامس: من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك، ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل، ناظراً بقلبه إليه، مراقباً له، ممتلئاً من محبته وعظمته، كأنه يراه ويشاهده، وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطرات، وارتفعت حجبها بينه وبين ربه، فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض، وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به.

فالقسم الأول معاقب، والثاني محاسب، والثالث مكفَّر عنه، والرابع مثاب، والخامس مقرب من ربه، لأن له نصيباً ممن جعلت قرة عينه في الصلاة، فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا، قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة، وقرت عينه أيضاً به في الدنيا، ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين، ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات.

وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله عز وجل: ( ارفعوا الحجب بيني وبين عبدي )، فإذا التفت قال: ( أرخوها )، وقد فسر هذا الالتفات بالتفات القلب عن الله عز وجل إلى غيره، فإذا التفت إلى غيره، أرخى الحجاب بينه وبين العبد، فدخل الشيطان، وعرض عليه أمور الدنيا، وأراه إياها في صورة المرآة وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت، لم يقدر على أن يتوسط بين الله تعالى وبين ذلك القلب، وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب، فإن فرَّ إلى الله تعالى وأحضر قلبه فرَّ الشيطان، فإن التفت حضر الشيطان، فهو هكذا شأنه وشأن عدوه في الصلاة.

وإنما يقوى العبد على حضوره في الصلاة واشتغاله فيها بربه عز وجل إذا قهر شهوته وهواه، وإلا فقلب قد قهرته الشهوة، وأسره الهوى، ووجد الشيطان فيه مقعداً تمكن فيه كيف يخلص من الوساوس والأفكار؟! اهـ.

والقلوب ثلاثة:

قلب خالٍ: من الإيمان وجميع الخير، فذلك قلب مظلم قد استراح الشيطان من إلقاء الوساوس إليه، لأنه قد اتخذه بيتاً ووطناً، وتحكم فيه بما يريد، وتمكن منه غاية التمكن.

القلب الثاني: قلب قد استنار بنور الإيمان، وأوقد فيه مصباحه، لكن عليه ظلمة الشهوات وعواصف الأهوية، فللشيطان هناك إقبال وإدبار ومجالات ومطامع، فالحرب دول وسجال.

وتختلف أحوال هذا الصنف بالقلة والكثرة، فمنهم من أوقات غلبته لعدوه أكثر، ومنهم من أوقات غلبة عدوه له أكثر، ومنهم من هو تارة وتارة.

القلب الثالت: قلب محشو بالإيمان قد استنار بنور الإيمان وانقشعت عنه حجب الشهوات، وأقلعت عنه تلك الظلمات، فلنوره في قلبه إشراق، ولذلك الإشراق إيقاد لو دنا منه الوسواس احترق به، فهو كالسماء التي حرست بالنجوم، فلو دنا منها الشيطان يتخطاها رجم.

وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين.

لا تنسوناااااااااااا من صاااااااااالح دعاااااائكم اخوكم محمد الشاعر

ارجو الدخول على هذة الروابط

http://www.55a.net/firas/arabic/?pag...&select_page=9

http://www.almeshkat.net

www.rasoulallah.net

http://www.elsharawy.com/

http://www.tvquran.com
http://soft4islam.way2allah.com/22/bag_download.htm
http://www.ryadh-quran.net/showauthor-121-0.html
http://www.emanway.com/droos_sheaql.php?id=9

http://www.kaheel7.com
http://www.sultan.org/a
وأقدم لكم موقع الشيخ الشعراوي لمزيد من الفائدة
http://www.elsharawy.com/

المصحف المعلم للشيخ مشاري العفاسي
لحفظ ومشاهدة جميع المقاطع في صفحة واحـدة ، عبر الرابط التالي

http://www.quranvideo.net/playlist.php?plid=94

موقع تفسير القرآن الكريم

http://quran.al-islam.com/arb/

موقع يشمل كافة مقرئين العالم ويمتاز بصفاء الصوت

http://www.mp3quran.net/

موسوعة الأدعية الصحيحة

http://www.islamguiden.com/do3a/index57ac.html...

موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

http://www.55a.net/

موقع الشيخ الدكتور عمر عبد الكافي

http://www.abdelkafy.com/ar81/

موقع الدكتور محمد العريفي

http://www.arefe.com/

موقع الشيخ عائض القرني

http://www.algarne.com/

موقع فضيلة الشيخ سعد البريك

http://www.saadalbreik.com/saad/

موقع فضيلة الشيخ سعود الشريم

http://www.shuraim.net/

موقع فضيلة الشيخ محمد حسان

http://www.mohamedhassan.org/

موقع فضيلة الشيخ : د , عبدالمحسن الأحمد

http://www.abdelmohsen.com/

موقع الشيخ : عبدالرحمن السديس

http://www.alsudays.com/

بطاقة التوبة
http://www.emanway.com/show_card.php?cid=10&id=34

ربى عدت
http://www.emanway.com/show_card.php?cid=10&id=34

طريقة سهله لحفظ القران

http://alshroq.netfirms.com/quraan.htm

موقع للقران بصوت الشيوخ جميل جداا

www.mp3quran.net

المحاضره التي تاب بسببها 450 مشاهد فى يوم واحد‎

http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...esson_id=64608

موقع جميل جدااا يرسل لك حديث يومى

http://www.balligho.com

اللهم احسن خاتمتنا والله العين تدمع لرؤيتة

http://www.o2oo.com/flash/taif.htm

موقع نسائم الفرقان موقع اسلامى

http://www.al-forquan.com/audio.php?...diofiles&id=69

كل ما تريد معرفتة عن الجنة والنار ادخل هذا الرابط ممتاز جداااا

http://www.islamqa.com/ar/cat/2020

برنامج اذكارى من انتاج اسلام واى رائع جدااا ثبتة على جهازك وادعيلى

http://www.islamware.com/download/Azkary.exe

هذا الرابط راح تتأكد اذا كان الحديث الموضوع صحيح او مكذوب او ضعيف راااااائع

http://www.dorar.net/enc/hadith

رابط للتاكد من صحة الحديث قبل نشرة رائع جداااا

http://www.sultan.org/h

فلاشات عن الحبيب صلى الله عليه وسلم

http://www.rasoulallah.net/fl_list2....8&parent_id=28

فلاش عن وصف الجنه

http://www.anashed.net/flash/wasf_al_jnnh.swf

أضخم محرك بحث عن الكتب الإسلامية والعربية على الإنترنت

(الموسوعة الشاملة)

http://www.islamport.com/

فلاش طريق التائبين

http://www.alswalf.com/vb/uploaded/25305_1114.swf

فلاش عن الحبيب صلى الله عليه وسلم,,,

http://www.up4u.cc/mediafiles/Syz76069.swf

فلاش عن الأم

http://www.knoon.com/rwasn/upload/ommy-K.swf

هذا الموقع بث مباشر للقنوات والاذاعات الاسلامية

www.shamelive.fr.gd

حملة العفة على الإنترنت
http://sheekh-3arb.info/islam/3efa/net.html

فلاش ... قصة (الـفـتـاة الـداعـيـة) التي نفذ فيها حكم القصاص؟!

http://www.knoon.com/flash/data/media/1/Da3ya.swf

برنامج تفسير القران بالماوس

http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=001&

فلاش رائع لا تفوتوه على انفسكم
http://www.9-da.com/fls/1.htm

فلاش يبين قوة الإسلام .. وقوه المرأه ..وعزيمة المرأه المسلمة
http://www.saaid.net/flash/hijab.htm
قصص الانبياء للدكتور طارق السويدان القصص مسموعة
http://www.prophetstory.com/teachers.aspx?p_te...

ملف شامل للحج روعةاضغط على الرابط التالي
http://www.islamway.com/hajj/

منتدى دار القران
http://www.maghrawi.net

عمل راااائع _ متصفح القران
http://www.quranexplorer.com/quran

موقع تنزيل القران بالصوت رااااائع جداااا
http://tanzil.info/

فـــــيــــلـــــــــــم الحـــــــج رااااااائع
http://www.islamweb.net/hajjflash/index.htm

كيف تتلذذ بصلاتك راااائع
http://alminbr-al3elmy.com/mnbr/catsmktba-196.html

فلاش تعليمي لأحكام سجود السهو

http://www.saaid.net/flash/saho.htm

فلاش القرأن الكريم كاملا
http://khbr.net/quran-flash.html

موقع كنون للفلاشات الدعوية
http://www.knoon.com/rwasn/play.php?catsmktba=385

المكتبة الاسلامية ريااااض الصالحين
http://www.al-eman.com/IslamLib/viewtoc.asp?BID=245

موقع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين
http://www.ibnothaimeen.com/index.shtml

الـمـكـــتـــبـــة الـوقــفــيـــة رااااااااااائعة
http://www.waqfeya.com/

بعض مؤلفات الشيخ عبد الله بن جار الله رحمه الله وغفر لوالدية ولجميع المسلمين
http://www.islamhouse.com/ip/8013

موقع قصص الانبياء رااااااااااائع
http://www.prophetstory.com/

موقع رائع يحمل المئاااااااااات للكتب القيمة
http://www.khayma.com/islambook/

المكتبة الشامله رااااااااااااااااائعة
http://www.al-eman.com/booksD/

موقع صوت السلف راااااااااااائع
www.salafvoice.com

موقع صيد الفوائد رااااائع
http://saaid.net/flash/

موقع المنبر العلمى لاهل السنة والجماعة الرابطين الخاص ب
http://alminbr-al3elmy.com/mnbr/
http://alminbr-al3elmy.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mohamedalshaer2010.yoo7.com
 
حضور القلب في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ((أكثر من 70 خطأ في الصلاة ))
» العبادات (الصلاة )
» واحد وخمسون سبباً لقسوة القلب
» العبادات (الصلاة)
» ترك الصلاة متعمدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياض الصالحين :: اسلاميات متنوعة-
انتقل الى: